دليل للمبتدئين في التأمل:طريقة الزازين

الزازين هي نوع من التامل اصلها من البوذية اليابانية،تجمع  بين التركيز الكامل للذهن مع  الوعي الروحي والامتنان للوجود نفسه

بالنسبة لي  هي الطريقة الاسهل للتامل .لقد سمحت لي بان اعيش اللحظة الحاضرة وان اتخلص من القلق الذي اعيشه،اضافة الى ذلك فهي بدون التشتت الذي ياتي مع التامل الموجه.

انا احب طريقة الزازين لانني اكره التامل الموجه،فانت تستطيع التامل بحرية كما تريد بدون تدخل اي احد اخر،في هذا المقال سوف اخبركم عن طريقة ممارسة تامل الزازن.

فوائد تامل الزازين

اولا قبل كل شيئ،لماذا هذا النوع من التامل بالذات؟

ممارسة التامل بطريقة الزازن بسيطة جدا،انت لا تحتاج اشتراك في تطبيق تامل ما لكي تبدا،لاتحتاج لموسيقى  خاصة بالتامل اذا لم ترد ذلك.كل ماتحتاجه هو مكان هادىء والعزم  على التركيز لكي تمنع عقلك بان يتشتت مع افكارك  لدقائق قليلة.

ممارسة الزازين مفيد للناس بغض النظر على ديانتهم فهي فلسفة تقدير اللحظة الحاضرة وتصفية الذهن من افكار مسبقة،فهو يستطيع التقليل من القلق بعدم اعطاء اهتمام للافكار السلبية،فهذه الافكار موجودة لكنها غير مهمة لتركها تمر مثل اوراق مع الريح،.انا لا اقول بانه سهل فهي تحتاج الى ممارسة وعزم،يجب عليك  تعمل على تركيزك وانضباطك لكي تستفيد من الزازن ،فالزيادة في الهدوء العقلي والايجابية التي تعززها الزازين تستحق كل العمل الجاد.ايضا،الانضباط مهارة مهمة ليس فقط في الزازين بل في كل مجالات الحياة.

1.كن مرتاحا

اولا عليك ان تجد مكانا مريحا لكي تمارس الزازن،مكان هادئ وخاص بك.انصحك بممارسته في حديقتك او مكان ما في الطبيعة لا تكون فيه مشوشا بالمارين.اذا لم تكن قادرا على التامل في الخارج فمنزلك او غرفتك تكفي،اذا كنت مثلا تعيش في شقة عمارة.

2.جد الجو المناسب

 اذا كنت  خارجا في الطبيعة فالاصوات حولك سوف تتكفل بصنع الجو المناسب للتامل،لكن اذا كنت في داخل منزلك تستطيع وضع بعض الموسيقى الهادئة،انصحك بموسيقى ستيفن هالبرن خاصة البومه”وعاء من الكريستال” فهي تجعلني حقا هادئة. اذا كنت لا تحب الموسيقى فيمكنك استعمال اصوات الطبيعة بدلها.

3.اختر الوضعية المناسبة

كونك في وضعية مناسبة مهمة جدا في تامل الزازين.عليك ان تكون مرتاحا قبل كل شيء،لان نقص الراحة قد يشتتك من هدوء وضع التامل.

عليك ان تتخلص من كل الضغط في جسمك،سامحا لكتفيك وظهرك بالاسترخاء بينما تبقى على وضعية مستقيمة جيدة.

عليك ايضا ان تكون في مكان ليس بحار او بارد،اجلس في الظل اذا كان الوقت صيفا او في الداخل مع التدفاة اذا كانت تثلج خارجا.

هذا النوع من التامل يمارس اساسا باستعمال وضعية اللوتس،حيث تكون الساقين متقاطعة والقدمان  موضوعتان فوق الركبتين.قد تكون هذه الوضعية غير مريحة للبعض لذا فنصف وضعية اللوتس مقبولة ايضا.انا شخصيا استعمل نصف وضعية اللوتس.

4.حدد المدة الزمنية

قبل ان تبدا بالتامل،اسال نفسك عن مدة الوقت الذي تريد ان تقضيه في التامل.

المدة المناسبة للمبتدئين هي 3 دقائق، اضبط مؤقت هاتفك لمدة 3 دقائق وضعه بعيدا عن متناولك واضبطه على وضع عدم الازعاج.تدريجيا يمكنك زيادة المدة عندما ترى انك تستطيع التركيز لمدة اطول.

البدا ببطا وبتدرج مهم جدا خاصة اذا كنت تملك عقلا قلقا ومفرط في النشاط، مع مرور الوقت سوف تجد ان التركيز اصبح اسهل لذا لا تشعر بالاحباط اذا وجدت الامر صعب في البداية!العزيمة والاصرار شيئان لازمان للممارسة الزازين.

5.ركزجيدا

مثل اليقظة الذهنية،الزازين لا تتطب حجب كل افكارك بل يجب عليك ان تتركها تمر وحسب بعدم اعطائها اي اهتمام،كالغرباء المارين في الشارع.هنا قد يتطلب وجود بعض من الانضباط،عندما تاتي فكرة ما ذكر نفسك بانك تتامل،صحيح ان الفكرة موجودة لكنك لن تتفاعل معها.ركز في التنفس العميق،اصوات الطبيعة حولك،الموسيقى اذا كنت قد وضعتها،ركز في احاسيك ومشاعرك بدل من افكارك.

قبل كل شيء هدف التامل هو ايجاد نفسك.لا تضغط على نفسك باتباع  اسلوب الزازين اذا كنت وجدت طريقة اخرى تناسبك ،لكن اتمنى حقا ان بعضكم سوف يجربها ويكتشف عالم التامل.

ترجمة:سارة

الكاتبة الاصلية:kasia cope

رأيان حول “دليل للمبتدئين في التأمل:طريقة الزازين

اضافة لك

أضف تعليق

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ